بي بي سي إكسترا.. فاضل مدن

مقعد خبير في ميكانيكا السيارات: لم تمنعه إعاقته وحركته على كرسي متحرك من أن يتحدى الصعاب، فالمواطن البحريني محمد العالي دخل مجال ميكانيكا السيارات ليتخصص في مجال تجهيز وإعداد السيارات لتناسب ذوي الاحتياجات الخاصة، فيعمل على إدخال الإضافات للأبواب ودواسة البنزين (يحولها إلى يدوية)، كما يمكنه إدخال أي إضافة تسهل الأمر على المعاق في سيارته. 

محمد عبدالله علي العالي السهلاوي، مواطن بحريني يبلغ من العمر 54 عامًا، تخصص في مجال تجهيز مرافق وقطع السيارات يدويًا لتناسب المعاقين، كما تخصص في مجال تصليح أجهزة المعاقين منذ العام 1982 وحتى الآن، متزوج وليس لديه أطفال، ويكسب لقمة عيشه من العمل الحر، في صغره، أصيب بمرض شلل الأطفال ما أدى إلى إعاقة رجله اليمنى. 

محمد يعمل ثقب في قطعة حديد  |  عام 1982م

محمد يقوم بتجهيز السيارات في عام 1982م

كيف تخصص محمد في إدخال تعديلات في السيارات لتناسب المعاقين؟ فكر محمد في نفسه، فهو من عائلة فقيرة ولا يستطيع شراء سيارة جديدة مجهزة للمعاقين، في حين تبلغ تكلفة أجهزة المعاق التي تضاف إل السيارة حوالي 2000 دينار بحريني (حوالي 5300 دولار أمريكي) ويتم جلبها من الخارج.

 فأصبح يدرس بعض الأجهزة وميكانيكا إضافة المرافق لتصبح دواسة البنزين يدوية وإعداد كرسي القيادة ليناسب المعاق، وشيئًا فشيئًا اكتسب خبـرة كبيرة، وهــو الآن يقوم بتجهيز سيارة المعاق بمبلغ يصل إلى 350 دينار بحريني (حوالي 930 دولار) بحسب نوع السيارة. أما طموحه، فيأمل في أن يتمكن كل المعاقين من قيادة السيارة بأمن وسلام وتحكم يناسب قدراتهم الجسمانية. 

 شاهد الفيديو الذي تم عرضه على قناة  بي بي سي BBC عربي ضمن برنامج بي بي سي إكسترا .. 

 

ميكانيكي مقعّد يجهز سيارات للمعاقين

مُقعَد يجهّز سيّارات المقعدين

مُقعَد يجهّز سيّارات المقعدين في البحرين #BBCXtraTV

Posted by BBC XTRA on Thursday, August 30, 2018

الحلقة 46  من برنامج إكسترا التلفزيوني

برنامج إكسترا التلفزيوني

بي بي سي إكسترا BBX XTRA برنامج إجتماعي ثقافي يناقش مختلف قضايا الشباب العربي يعرض إسبوعياً يوم الإربعاء على قناة بي بي سي عربي BBX Arabic

لمشاهدة حلقات البرامج على موقع BBC عربي

http://www.bbc.com/arabic/tv-and-radio-46361199